الرئیسیة خبر رقم الخبر :21237
ارتفاع حاد على مصادرة أراضی الضفة الغربیة بنسبة 127% 03/01/2017 - 15:15

وثّق تقریر أعده مرکز عبد الله الحورانی للدراسات والتوثیق التابع لمنظمة التحریر الفلسطینیة، ونشره الیوم الثلاثاء، ما تم الاعلان عنه من مخططات، وعطاءات، ومنح تراخیص لنحو "27335" وحدة استیطانیة جدیدة فی مراحل البناء والتخطیط والمصادقة فی أراضی الضفة الغربیة، بما فیها القدس المحتلة.







وکالة القدس للانباء(قدسنا) وثّق تقریر أعده مرکز عبد الله الحورانی للدراسات والتوثیق التابع لمنظمة التحریر الفلسطینیة، ونشره الیوم الثلاثاء، ما تم الاعلان عنه من مخططات، وعطاءات، ومنح تراخیص لنحو "27335" وحدة استیطانیة جدیدة فی مراحل البناء والتخطیط والمصادقة فی أراضی الضفة الغربیة، بما فیها القدس المحتلة.

وأوضح المرکز فی تقریره حول حصاد الأنشطة الاستیطانیة التوسعیة فی الضفة الغربیة، بما فیها القدس للعام 2016، أن عملیات البناء الاستیطانیة ترکزت فی محافظات القدس، وسلفیت، وبیت لحم، والخلیل، ورام الله، وخصص لها مئات ملایین الشواقل، فیما تم الاستیلاء على أکثر من (12326) دونما من الأراضی الخاصة بالمواطنین الفلسطینیین فی الضفة الغربیة، بحیث یتم الاعلان عنها کأراضی دولة، ومن ثم تحویلها لاحقا لصالح الاستیطان.

وقال مدیر المرکز سلیمان الوعری إن ارتفاعا حادا طرأ على مصادرة الأراضی، بلغ (127%) مقارنة مع العام الماضی، فیما ارتفعت وتیرة البناء الاستیطانی بنسبة (57%) عن العام 2015. وترکزت المشاریع الاستیطانیة الجدیدة فی مدینة القدس بنسبة 70% من عدد الوحدات الجدیدة، بهدف تغییر طابعها الاسلامی المسیحی العربی وتهویدها.

وفیما یلی أهم ما تناوله التقریر:

عملیات الاستیطان فی محافظة القدس

شهد العام 2016 زیادة کبیرة فی وتیرة بناء وتوسیع المستوطنات فی القدس، فقد تم الاعلان عن مخططات، وعطاءات، ومنح تراخیص لنحو (19000) وحدة استیطانیة جدیدة فی مراحل البناء والتخطیط والمصادقة، حیث کان توزیع الوحدات السکنیة على المستوطنات على النحو التالی :

 (7993) وحدة استیطانیة ستقام  جنوب غرب القدس المحتلة، منها (5000) وحدة سکنیة ستخصص لمستوطنة جدیدة  على أراضی قریة الولجة، و(2500) وحدة استیطانیة بین مستوطنة جیلو وشارع الانفاق شمال بیت جالا .

بالاضافة الى (1370) وحدة فی مستوطنة " جیلو" جنوب غرب مدینة القدس، و (1751) وحدة فی مستوطنة  " راموت"، و(1536) وحدة فی مستوطنة "بسغات زئیف"، و( 560) وحدة فی مستوطنة " معالیه ادومیم"، و(864) وحدة فی مستوطنة "ابو غنیم"، و( 1440) وحدة استیطانیة على اراضی بلدة شعفاط، و (2522) وحدة فی مستوطنة "رامات شلومو"، من ضمنها ( 1800) وحدة سکنیة ضمن مشروع اطلق علیه اسم (جو بایدن )،  و(258) وحدة استیطانیة على اراضی بلدة الطور والعیسویة، و(18) وحدة على اراضی جبل المکبر، و(192) وحدة فی مستوطنة " النبی یعقوب"، و(96) وحدة فی مستوطنة " جفعات زئیف"،  بالاضافة الى بناء (150) غرفة فندقیة على قمة جبل المکبر، وکانت مصادر فی بلدیة الاحتلال قالت إن القرار الدولی ضد الاستیطان لن یؤدی إلى وقف عملیات البناء فی القدس المحتلة.

یأتی ذلک فی أعقاب الکشف عن البدء بتنفیذ مخططات لبناء أکثر من (30) ألف وحدة استیطانیة جدیدة فی القدس المحتلة، بینها (15) الف وحدة استیطانیة على ارض مطار قلندیا القدیم، والمنطقة الصناعیة "عطروت" شمال القدس، بالاضافة الى مواصلة الحکومة الاسرائیلیة تشریع قانون "تبییض المستوطنات"، الذی یهدف إلى تسویة أوضاع المستوطنات، وإضفاء الشرعیة على البؤر الاستیطانیة فی الضفة الغربیة.

الاستیطان فی محافظة رام الله

 تمت المصادقة على بناء ( 4416) وحدة فی مستوطنة "مودیعین علیت" الى الغرب من رام الله، کذلک تم الکشف عن مخطط هیکلی جدید لمستوطنة "مخماش مزراح"، یهدف لتحویل مستوطنات "معالیه مخماش"، و"ریمونیم"، و"بساجوت" و"کوخاف یئیر" إلى "ضاحیة سکنیة کبیرة"، وبناء (2500) وحدة سکنیة جدیدة ، بالاضافة الى (98) وحدة سکنیة جدیدة فی مستوطنة "شفوت راحیل"ستستخدم لاسکان مستوطنی بؤرة "عمونة " الاستیطانیة التی بنیت على أرض فلسطینیة خاصة، والمقرر اخلاؤها، و (98) وحدة فی مستوطنة " نیریا " غرب رام الله، و (139) وحدة لصالح مستوطنة جدیدة قرب مستوطنة شیلو شمالا، و(50) وحدة فی مستوطنة " بیت حورون" و(31) وحدة فی مستوطنة " بیت اریه" شمال غرب رام الله، کما صادقت لجنة اسرائیلیة تابعة للادارة المدنیة على مخطط استیطانی جدید لإقامة منطقة صناعیة بالقرب من مستوطنة "مکابیم" القریبة من قرى صفا وبیت سیرا غربا، على مساحة (310) دونمات ستقام على أراضٍ فلسطینیة خاصة.

الاستیطان فی محافظتی نابلس وسلفیت

وفی شمال الضفة الغربیة تمت المصادقة على خطط لبناء (463) وحدة استیطانیة فی مستوطنة "الکناه"، و(32) وحدة فی مستوطنة " اریئیل"، و(54) وحدة فی مستوطنة "هار براخا"، و(17) وحدة فی مستوطنة "ریفافا"، و(14) وحدة فی مستوطنة نوفی ادومیم .

وفی سیاق متصل، شهدت المستوطنات المقامة على اراضی محافظة سلفیت نشاطا من خلال عملیات التجریف داخل وخارج حدود المستوطنات، لانشاء بنى تحتیة، بالاضافة الى بناء الوحدات الاستیطانیة الجدیدة، کذلک تم الکشف عن موافقة سلطات الاحتلال على إقامة تجمع استیطانی ضخم على أراضی قریة مسحة فی محافظة سلفیت، وهو عبارة عن تجمع سکنی ضخم سیخصص لکبار السن من الاسرائیلیین یتألف من 15 طابق، ویضم 250 غرفة سکنیة، کذلک تم الکشف عن قرار  بإنشاء مستوطنة جدیدة ستحمل اسم "لیشم"، وهی بالأساس عبارة عن حی تابع لمستوطنة "عالیه زهاف" المقامة على اراضی الفلسطینیین بسلفیت، الأمر الذی یعد أسلوبا جدیدا للتوسع الاستیطانی، وشرعنة بؤرة استیطانیة قائمة.

الاستیطان فی محافظة الخلیل

 وفی جنوب الضفة الغربیة، وفی اطار تعزیز الاستیطان فی مدینة الخلیل، تمت المصادقة على بناء (66) وحدة سکنیة استیطانیة فی مستوطنة " کریات اربع"، بالاضافة الى اقرار خطة بکلفة 13 ملیون دولار أمیرکی ستخصص لدعم المستوطنة، والحی الاستیطانی داخل مدینة الخلیل.

کما کشفت مصادر اسرائیلیة النقاب عن مخطط واسع النطاق لتطویر الاستیطان فی جنوب جبل الخلیل، یشمل مزیدا من التوسع الاستیطانی، واقامة وحدات سکنیة جدیدة، ومراکز صناعیة وخدماتة.

الاستیطان فی محافظة بیت لحم

وفی محافظة بیت لحم، تمت المصادقة على بناء (500) وحدة سکنیة فی مستوطنة "جفعات دان"، و(70) وحدة فی مستوطنة "نوکدیم"، و (34) وحدة فی مستوطنة "تقواع" قرب مدینة بیت لحم، بالاضافة إلى (153) وحدة استیطانیة موزعة على 4 مستوطنات معزولة فی الضفة الغربیة.

الاستیلاء على الأراضی

أقدمت سلطات الاحتلال الاسرائیلی خلال العام 2016 على الاستیلاء على أکثر من (12326) دونما من اراضی المواطنین الفلسطینیین فی کل الضفة الغربیة، والقدس، ومنطقة الأغوار، بعضها یتم الاعلان عنه کأراضی دولة لیصار إلى تحویله لاحقا لصالح الاستیطان، فیما تم الکشف عن قیام الادارة المدنیة بترسیم ومسح اکثر من (62000) دونم من اراضی الضفة الغربیة، لضمها لاحقا لصالح المستوطنات، بهدف فرض أمر واقع على الأرض، وتقویض امکانیة حل الدولتین،  وأبرز عملیات الاستیلاء، کانت على النحو التالی:

تم الاستیلاء على (4633) دونما من اراضی اریحا، کما تم الاستیلاء على (1366) دونما من الأراضی الخاصة لقریة نحالین جنوب بیت لحم، بالإضافة الى الاستیلاء على (2800) دونم من أراضی بلدتی الزاویة وسنیریا فی سلفیت، بذریعة انها أراضی دولة تمهیدا لأقامة مشاریع استیطانیة علیها، کما تم الاستیلاء على (1200) دونم من اراضی قرى الساویة، واللبن الشرقیة، وقریوت، جنوب نابلس؛ بهدف ربط مستوطنات" شیلو وعیلیه وشیفوت راحیل ومعالیه لفونا" بتجمع "أریئیل الاستیطانی.

 وفی سیاق متصل، تم نشر مخططا هیکلیاً جدیداً یقضی بالبناء فی مستوطنة "برکان الصناعیة" الى الغرب من مستوطنة اریئیل فی سلفیت، ینص على الاستیلاء على (138) دونما من أراضی قریة حارس، کما قررت الحکومة الاسرائیلیة الاستیلاء على مئات الدونمات على الطریق الواقع بین مفرق "حوارة" ومفرق "جیت" على طریق یتسهار نابلس الواقع جنوب المدینة، من اجل اقامة ستة ابراج عسکریة اسرائیلیة لحمایة طریق المستوطنین.

 فیما تم الاستیلاء على (682) دونما من اراضی بلدة جالود جنوب نابلس، بهدف انشاء مستوطنة جدیدة ولخلق حلقة وصل بین جمیع البؤر الاستیطانیة فی المنطقة امتدادا من "ییش کودش" شرقا، الى "عیلیه " غربا، ما یؤدی الى تقطیع اوصال الضفة الغربیة.

کما أعلن جیش الاحتلال اعتزامه اقامة شارع استیطانی جدید جنوب الضفة الغربیة، یطلق علیه " شارع 60 الثانی" الذی سیمتد بطول (16) کیلومتر، ویتسبب فی الاستیلاء على حوالی (1276) دونما من اراضی بلدتی حلحول وبیت امر إلى الشمال من مدینة الخلیل.

من جهة أخرى، قررت سلطات الاحتلال الاستیلاء على (231) دونما من أراضی بلدة سلواد شمال مدینة رام الله، تعود لـ"فلسطینیین غائبین"، بهدف حل مشکلة نقل مستوطنی "عمونا" علیها، کما قامت وقطعان مستوطنیها بتجریف أکثر من (520) دونما من اراضی المواطنین الزراعیة، فی کل من محافظات سلفیت، ونابلس، وقلقیلیة، وجنین.

المصدر : وکالات